موصلنا

منتدى مستقل


    في كردستان ...18 ساعة كهرباء وطني

    شاطر
    avatar
    حاتم الطائي

    عدد المساهمات : 108
    تاريخ التسجيل : 30/10/2010
    العمر : 77

    في كردستان ...18 ساعة كهرباء وطني

    مُساهمة من طرف حاتم الطائي في الخميس ديسمبر 01, 2011 11:43 pm

    كهرباء كردستان تخفض ساعات تجهيز المواطنين من 21 الى 18 ساعة يومياً

    الكاتب: RS
    المحرر: MN | SA
    الخميس 01 ك1 2011 18:24 GMT

    السومرية نيوز/ دهوك
    أعلنت وزارة كهرباء إقليم كردستان الخميس، عن تخفيض مدة تجهيز دور المواطنين بالكهرباء من 21 إلى 18 ساعة في اليوم، بسبب زيادة الطلب على الطاقة، داعية المواطنين إلى الترشيد في الإستهلاك.

    وقال بيان لوزارة كهرباء إقليم كردستان تلقت "السومرية نيوز" نسخة منه، إن "محطاتها ستجهز مواطني الإقليم بالطاقة على مدار 18 ساعة في اليوم خلال شهر كانون الأول"، لافتة إلى أن "إستهلاك الطاقة الكهربائية سجل إرتفاعاً ملحوظاً تجاوز معدلات الطاقة المتوفرة خصوصا بعد تراجع معدلات درجات الحرارة بالمنطقة".

    وأضافت وزارة الكهرباء أن "محاولاتها مستمرة لمعالجة المشاكل وزيادة الطاقة الكهربائية"، داعية في الوقت ذاته "المواطنين إلى الترشيد في الإستهلاك".

    وكانت وزارة الكهرباء في حكومة كردستان العراق، أعلنت في شهر تشرين الثاني الماضي، عن اضطرارها لقطع التيار الكهربائي ثلاث ساعات يومياً عن منازل المواطنين، بسبب زيادة الطلب على الطاقة، فيما زودت الوزارة المواطنين بالكهرباء دون إنقطاع خلال شهر تشرين الأول الماضي.

    وينتج إقليم كردستان من خلال عدة محطات توليد موزعة على محافظاته الثلاث، أربيل ودهوك والسليمانية، ثلاث منها خاصة ومحطتي دوكان ودربنديخان الكهرومائيتين، أكثر من 1650 ميغاواط من الطاقة الكهربائية، وهي كميات مكنت الحكومة من تزويد السكان بالكهرباء لعشرين ساعة في اليوم الواحد منذ أكثر من عام، في حين تولت المولدات الأهلية سد العجز المتبقي.

    ويعاني العراق نقصاً في الطاقة الكهربائية منذ بداية سنة 1990، وازدادت ساعات تقنين التيار الكهربائي بعد سنة 2003 في بغداد والمحافظات، بسبب قدم الكثير من المحطات بالإضافة إلى عمليات التخريب التي تعرضت لها المنشآت خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ازدادت ساعات انقطاع الكهرباء عن المواطنين إلى نحو عشرين ساعة في اليوم الواحد.

    يذكر أن أزمة الكهرباء كانت من بين الأسباب التي فجرت التظاهرات في عموم البلاد منذ منتصف شباط الماضي

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 12, 2017 6:46 pm